الجزائريون أكثر المسلمين تعلقا بصفحات مشاهير الدعوة الدينية على الفايسبوك

خلصت دراسة قام بها موقع فان زون fanzone-im.dz حول التوجهات الدينية للجزائريين رواد مواقع التواصل الإجتماعي إلى تعلّقهم الشديد بمشاهير الدعوة الدينية الإسلامية من الجنسيات المصرية و السعودية.

وتطرّقت الدراسة التي أعدها ، يونس سعدي، لفائدة وكالة انترفاس ميديا الناشرة لموقع فان زون، إلى التفاصيل المتعلّقة بالجزائريين المعجبين بصفحات أشهر الدعاة على غرار عمرو خالد و عائض القرني.

وكتب معدُّ الدراسة في تقريره أنّ الجزائريين هم أكثر العرب تتبعا للمحتوى الديني الإسلامي على الفيسبوك مقرانة بالشعوب الاسلامية الأخرى، حيث تفيد معطيات موقع www.socialbakers.com المختص في رصد مواقع التواصل الاجتماعي نهاية شهر جانفي الماضي أنّ ” أكثر من خمسة ملايين جزائري يتابعون صفحة عمرو خالد” حسب التقرير. و بأتي المصريون في المرتبة الأولى باكثر من 9 ملايين معجب يليهم مباشرة الجزائريون ثم المغاربة بأكثر من 3 ملايين و 800 ألف و العراقيون بمليون و سبعمئة ألف معجب.

تعلق شديد بالدعاة الأجانب

و من بين ما ركّزت عليه الدراسة الجنسية التي ينتمي لها مشاهير الدعوة الإسلامية المحبوبين في الجزائر، حيث أشارت على سبيل المثال إلى أنّ “23,7  من المائة من الجزائريين المسجلين على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك يتابعون صفحة الداعية المصري عمرو خالد مقابل 5 ,23 من المائة للمصريين” و ذلك بحساب عدد المصريين و الجزائريين المسجلين على الفيسبوك و مقارنتها مع عدد المعجبين بصفحة الداعية المصري.

ويتضّح جليا من خلال نسبة المتابعة لصفحات الدعاة الآخرين على غرار، الداعية السعودي محمد العريفي (13,1 من المائة من الحسابات الجزائرية مقابل 15,7 من المائة للمصريين) و عائض بن عبدالله القرني (11,3 من المائة من الفيسبوكيون الجزائريون مقابل 9,3 من المائة للمصريين)، أنّ الفيسبوكيين الجزائريين أكثر متابعة للدعاة الأجانب حيث  فاق عددهم عدد المواطنين من نفس جنسية الدّاعية.

وتجدر الإشارة أن صفحة نساء الجنة التي رصدها التقرير كذلك لم تخرج عن القاعدة وسجّلت في أواخر شهر جانفي الماضي 20 من المائة من حسابات فيسبوك الجزائرية معجبة بالصفحة مقابل 18,8 من المائة للمصريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *