الجزائريون شربوا 270 مليون لتر من الخمور في 2017

مستويات شرب الخمور في الجزائر، تزداد من سنة إلى أخرى حتى في ضل تراجع القدرة الشرائية للجزائريين في السنوات الأربع الأخيرة. حسب الأرقام الصادرة عن جمعية المنتجين الجزائريين للمشروبات و التي نقلها الموقع كل شيء عن الجزائر وصل حجم استهلاك الخمور في الجزائر بكل أنواعها إلى 270 مليون لتر خلال السنة الماضية.

أما نسبة استهلاك العصائر بلغت 700 مليون لتر خلال نفس السنة، كما سجلت نسبة استهلاك المشروبات الغازية 1 مليار و 500 مليون لتر في ذات السنة، أما عن نسبة استهلاك المياه بنوعيها فقد سجلت 2 مليار و100 مليون لتر .

وأضاف علي حماني أن معدل الاستهلاك السنوي للمشروبات سجل 4 مليار و 570 مليون لتر في سنة 2017 ، أي ما يقارب 114.25 لتر لكل نسمة في السنة ، مشيرا في الوقت ذاته أن السداسي الأول من سنة 2018 انخفضت نسبة نمو استهلاك المشروبات بـ 2 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 التي سجلت نسبة نموها 4 بالمائة فيما كانت نسبة النمو عند ثمانية بالمائة في سنة 2012 .

السوق الوطنية للمشروبات الكحولية تمولها الصناعة المحلية التي تغطي نسبة من الطلب و بقية يتم جلبها من الخارج. كل المحاولات التي قادها النواب لمنع استيراد المشروبات الكحولية بآت بالفشل بسبب رفض الحكومة للفكرة.

يونس سعدي  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *