الجزائر : بودكست لدعم المدون مرزوق تواتي المسجون منذ 20 شهرا

أصدر يوم الخميس الماضي، مجموعة من النشطين بودكست لدعم المدون مرزوق تواتي المسجون في بجاية منذ 20 شهرا بعد إدانته ب 7 سنوات سجن نافذة من طرق مجلس قضاء بجاية. مدته دقيقة و خمسة و أربعين ثانية، الفيديو يتناول فيه المتدخلون باللغة الامازيغية مسار المدون و أعماله و خلفيات  سجنه. هذا العمل الفني تم بفضل تحركات مجموعة من النشطين منهم يانيس عجلة المعروف في بجاية و المناطق القريبة منها بنشاطه الجمعوي و الحقوقي. البودكست حقق 1200 مشاهدة على شبكة التواصل الاجتماعي يوتوب.

للعلم ينتظر المدون إعادة النظر في قضيته من طرف المحكمة العليا بعد أن طعن في قرار مجلس قضاء بجاية الذي أدانه بسبعة سنوات سجن نافذة مع الحرمان من الحقوق السياسية خمسة سنوات بعد خروجه من السجن. قرار انتقدته عدة منظمات حقوقية و اعتبرته مخالفا للمواثيق الدولية الحقوقية التي صادقت عليها الجزائر. فمثلا منظمة العفو الدولية اعتبرت مرزوق تواتي سجين رأي يجب على السلطات الجزائرية إطلاق سراحه دون شرط أو قيد. نفس الموقف عبرت عنه الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان.

للتذكير تم توقيف المدون في بداية السنة الماضية و متابعته بتهم ثقيلة منها التخابر مع جهة أجنبية   و التحريض على التجمهر غير المسلح. منذ سجنه شن المدون أكثر من أربعة إضرابات عن الطعام تنديدا للمطالبة بمحاكمة عادلة و إطلاق سراحه.

يونس سعدي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *