تحرك عمال فريتال يجهض محاولة مجمع حداد الاستحواذ على الشركة

قام صبيحة يوم الأحد، عمال و نقابيو مجمع عمال مركب فيرتيال Fertial وحدتي عنابة و أرزيو بتنظيم وقفة احتجاجية داخل المركب من أجل إجهاض الصفقة المزمع عقدها بين مجمع حداد و الشريك الاسباني Villar Mir و التي كان سيتنازل فيها هذا الأخير على حصته من الأسهم و المقدرة ب 49%لصالح مجمع حداد.

في بيان لهم، طالب العمال من رئيس الجمهورية التدخل لمنع هذه الصفقة التي ستمكن حسبهم مجمع حداد من الاستحواذ على الشركة الوطنية و نهب ممتلكاتها. في نفس البيان طالب المحتجون تأميم الشركة و إلحاقها مجددا بمجمع سونطراك.   

حسب النائب السابق في البرلمان عن حزب العمال سماعين قودرية صرخة العمال لقيت صدى سريع لدى رئيس الجمهورية الذي استجاب لهذا الحراك و قام باتخاذ قرار يسقط هذه الصفقة ويلغي كل إجراءات التنازل. الرئيس أقر كذلك أن الدولة الجزائرية ممثلة في المديرية العامة لسونطراك ستمارس حقها في تطبيق ” حق الشفعة ” باسترجاع أسهم الشريك الاسباني لصالحها. تدخل الرئيس اعتبره النائب السابق  ثمرة من لنضال “رجال مخلصين للبلاد و كذالك للعمال و النقابيين على المستوى القاعدي “.

نشر خبر استعداد مجمع حداد أخذ حصة الشريك الاسباني في شركة فيرتال أشعل موجة من الغضب على شبكة فيسبوك. فالعديد من النقابين و السياسيين عبروا صراحة عن رفضهم لهذه الصفقة التي تخفي رغبة مجمع حداد القريب من المحيط الرئاسي أخذ المزيد من المزايا الاقتصادية في ضل الازمة المالية الخانقة التي تعاني منها الخزينة العمومية جراء تراجع أسعار المحروقات في الأسواق العالمية.

يونس سعدي

    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *