تعرف على المواقع إلكترونية الأكثر زيارة من طرف الجزائريين

ماذا يشاهد الجزائريون عند دخلوهم شبكة الانترنت ؟ سؤال يطرحه الكثيرون خاصة بعد تعميم تقنيات الجيل الثالث و الرابع للهاتف النقال التي مكنت، في ظرف وجيز، الملايين من الجزائريين من الحصول على خدمة الانترنت دون الحاجة لخط هاتفي ثابت كما هو الحال قبل 2013.

لإجابة على هذا السؤال لجأنا لخدمات الموقع الأمريكي المتخصص في تصنيف مواقع الانترنت حسب البلدان و عدد الزيارات(alexa.com). هذا الأخير قدم لنا قائمة تضم ال 50 موقع انترنت الأكثر تصفحا من طرف الجزائريين خلال الثلاثين يوم الماضية.

المرتبة الأولى في التصنيف عادت لشبكة التواصل الاجتماعي يوتوب (Youtube) متبوع بمحرك البحث غوغل (Google.dz) و (Google.com) اللذان يحتلان على التوالي المرتبة الثانية و الثالثة. فيما عادت المرتبة الرابعة لشبكة فيسبوك. أول موقع جزائري في التصنيف يحتل المرتبة الخامسة. يتعلق الأمر بموقع التجارة الإلكترونية “واد كنيس”.

أربعة توجهات كبرى للجزائريين على الانترنت نستنتجها من خلال هذا التصنيف. التوجه الأول هو أن الجزائري كثير التصفح للشبكات الاجتماعية، حيث نجد أربعة شبكات ضمن ال30 موقع الأكثر زيارة من طرف الجزائريين، ما يدل على كثرة تعلق الجزائريين بهذه الوسائط. التوجه الثاني يكمن في دخول الجزائريين للانترنت بغية الحصول على الأخبار، حيث نجد سبعة مواقع إخبارية في النصف الأول من التصنيف. الاستنتاج الثالث الذي يمكن استخلاصه هو لجوء الجزائريين بكثرة للانترنت بهدف تعزيز معارفهم العلمية و التربوية. فمن أصل 50 موقع الأكثر متابعة من الجزائريين سبعة منها تقدم محتوى علمي و تربوي. الملاحظة الرابعة و الأخيرة هي احتلال المواقع الإباحية حوالي %10 من مجموع المواقع الأكثر زيارة من طرف الجزائريين خلال ال 30 يوم الماضية.

لتصفح التصنيف اضغط هنا

يونس سعدي

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *