غوغل يطلق برنامج جديد لمحاربة الأخبار الكاذبة

الحرب الرقمية على الأخبار الكاذبة على الانترنت تتواصل. لا يمر أسبوع حتى تعلن شركة متخصصة في تكنولوجيات الإعلام و الاتصال عن تسطير برنامج خاص بمحاربة الأخبار الكاذبة. في هذا الصدد قالت الشركة العملاقة غوغل التابعة لمجموعة ألفابت في تدوينة لها يوم الثلاثاء الماضي، إنها ستطلق (مبادرة غوغل نيوز) بهدف القضاء على الأخبار الوهمية على الانترنت وأثناء مواقف الأخبار العاجلة. وقال محرك البحث غوغل إنه يخطط لإنفاق 300 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة لتحسين دقة وجودة الأخبار التي تظهر على منصاته.

تأتي تلك التغييرات في وقت تواجه فيها غوغل وفيسبوك وتويتر ردود فعل غاضبة بسبب دورها خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية لسماحها بنشر معلومات كاذبة وكيدية ربما أثرت على الناخبين لصالح المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وفي تدوينة منفصلة قالت غوغل إنها ستطلق أداة للمساعدة في الاشتراك في الإصدارات الإخبارية. وستسمح الخدمة للمستخدمين بشراء اشتراك في مواقع إخبارية مشاركة باستخدام حسابهم على غوغل وإدارة جميع اشتراكاتهم في مكان واحد.

وقالت غوغل إنها ستطلق خدمة الاشتراك في الأخبار مع فاينانشال تايمز ونيويورك تايمز ولو فيجارو وذا تليجراف وإصدارات أخرى. وذكر محرك البحث العملاق أنه يخطط لإضافة مزيد من الإصدارات الإخبارية قريبا. برنامج مشابه شرع في إعداده خبراء فيسبوك للحد من انتشار الأخبار الوهمية و توفير معلومات مؤكدة للمستخدمين. تفاصيل هذا البرنامج سيكشف عنه قبل نهاية السنة الجارية.

يونس سعدي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *